Statistiques

Ar1web

مرحباً !

اشترك معنا

التعليقات

recentcomments

الأكثر زيارة

اتصل بنا الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أخر المواضيع

قرار الاتحاد الإفريقي بخصوص تأخير مباراة الإفريقي: الأسباب والسند


أصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد الافريقي لكرة القدم قرارها القاضي ''بتأجيل مباراة النادي الافريقي ضد جمعية سوبر سبور لحساب الدور نصف النهائي ذهاب لكأس الكاف التي كانت مبرمجة لتاريخ يوم السبت 30 سبتمبر 2017، وتعيينها بتاريخ جديد موافق ليوم الاحد 1 أكتوبر 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال".


قرار التأجيل تأسّس على معاينة ثابتة لبذل كل الجهد الممكن من قبل هيئة النادي الافريقي للتحصل على تأشيرات السفر لجنوب افريقيا مقابل إخلال الضد ممثلا في جامعة كرة القدم لجنوب افريقيا باعتباره جامعة الفريق المستضيف بالتزامه القانوني المضمن صلب لوائح لمسابقة كأس الكاف.


و قد جاء بمنطقة القرار أن تأخير موعد المباراة يعود لاسباب تقنية تفسر يقينا باستحالة حصول وفد النادي الافريقي على تأشيرات الدخول في أجلها نظرا لعدم بذل الضد الجهد الإداري اللازم لتوفيرها في أجلها المناسب مع وقت المباراة الاول و هو ما سيكون مناط شرحنا التفصيلي أدناه .


أولا : في عرض الوقائع بإيجاز


بعد ترشح النادي الافريقي لنصف نهائي كأس الكاف وتعيين مباراة الذهاب بجنوب افريقيا بتاريخ السبت القادم توجهت إدارته لاتمام الاجراءات الادارية الواجبة للتوصل بتأشيرات السفر .


و حينها اصطدم الطالب ببيروقراطية إدارية غير مبررة تمنعه من السفر في الأجل العادي الممكن نظرا لعدم بذل مضيفه العناية اللازمة لتمكينه من تأشيرات الدخول.


أمام هذا الوضع راسل النادي الافريقي بواسطة الجامعة التونسية لكرة القدم الاتحاد الافريقي شارحا له الوضع و طالبا منه إيجاد الحل القانوني الممكن وفق ما تكفله لوائح اللعبة .

ثانيا: في القانون المنطبق لاقرار التأجيل


حيث جاء بأحكام الفصل التاسع في فقرته الأولي من لوائح مسابقة كأس الكاف أنه:


"Une association nationale ayant inscrit un club à cette compétition,s'engage à :
1/1 garantir que tous les membres de la CAF et des fédérations nationales affiliées obtiennent les visas d'entrée et de séjours nécessaires".


وعبارات الفصل واضحة في صبغتها الإلزامية "s'engage à garantir" التي حملت واجبا على الجامعة المستضيفة ممثلا في "ضمان الحصول على تأشيرات الدخول للأعضاء الممثلين للكاف وأعضاء الوفود الممثلة للنوادي المشاركة".


ولكن بالمقابل ذات الفصل لم يرتب جزاءا تأديبيا صريحا حال إخلال الجامعة المستضيفة بواجبها المذكور أعلاه برغم اعتماده عبارات المكتب الإلزامي في تحقيق النتيجة وذلك على خلاف الجزاء المالي الذي رتبته اللوائح صراحة مثلا عند عدم تعيين تاريخ وساعة ومكان المباراة من قبل الفريق المستضيف والإعلام به في أجل أدناه عشرة أيام قبل تاريخها (يراجع الفصل التاسع الفقرة التاسعة ثانيا) أو العقوبة المالية مع غرم الضرر حال إخلال الفريق المستظيف بواجباته التنظيمية تجاه الفريق الضيف( يراجع الفصل التاسع الفقرة السابعة عشر ).


من ثمة، فإنّ إخلال الجامعة المستضيفة (جامعة كرة القدم لجنوب افريقيا) بواجب الضمان القانوني ممثلا في ضمانها لوفد النادي الافريقي التحصل على تأشيرات الدخول ثابت لكنه لا يرتب جزاءا نصيا واضحا بل يحيل ضمنيا واقعة الحال إلى لجنة المسابقات لتقرير ما تراه مناسبا.


وتستمد لجنة المسابقات صلاحياتها التقريرية في تغيير تاريخ ووقت المباراة بعد معاينة بذل العناية اللازمة مقابل التقصير الثابت في ضمان دخول وفد النادي الافريقي من أحكام الفصل التاسع وكذلك في قراءة أشمل من أحكام الفصل الثالث والعشرون من لوائح مسابقة كأس الكاف الذي يمكنها من صلاحيات تقريرية تشريعية حينية في حالة الفراغ التشريعي.


نهاية يجب التأكيد أنّ النادي الافريقي توصل بواسطة الجامعة التونسية لكرة القدم لضمان حقه الرياضي القاضي بتوفير ظروف ملائمة للتنقل والدخول للبلد المستضيف وهو ما كان بموجب قرار لجنة المسابقات الذي أقر بتغيير وقت المباراة وتأخيرها لمدة أربعة وعشرين ساعة بما يكفل عدالة رياضية في التنقل والإقامة والتحضير وهي التزامات مضمونة بحكم القانون ويترتّب حال الإخلال بها جزاء رياضي واضح.


فقط حسن التصرف القانوني وسيلة لنجاح رياضي .



طارق العلائمي
 
Noureddine Amara
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع IPTV TUNISIE .

جديد قسم : منتدي فضفضة قسم الفضائيات

إرسال تعليق