ينفذ مدرسو التعليم الإبتدائي إضرابا عاما حضوريا اليوم الثلاثاء 06 أفريل 2021 وغدا  لعدم تفعيل وزارة التربية لمطالبهم.


 

وقد عبر عدد من الأولياء عن إستيائهم من هذا الإضراب لانه يضر بمصلحة أبنائهم التلاميذ في حين يلوم البعض الآخر منهم على وزارة التربية عدم الإيفاء بتعهداتها ، حسب ما صرحوا به لموفدة شمس آف آم للمدرسة الإبتدائية نهج الورد بالمرسى في تونس العاصمة.

وقالت مبعوثة شمس آف آم ان عدد قليل جدا من الأولياء رافقوا أبنائهم للمدرسة لا يتجاوز العشرات، لافتة النظر إلى أن  الأولياء يبدو انهم على علم بالإضراب.

ومن جهته ، أقر عضو الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بتونس لطفي الزواعي في تصريح لموفدة شمس آف آم أن "وزارة التربية إستخفت بمطالب المدرسين وان الدولة التونسية قادرة على جمع اموالها المبعثرة من  هنا وهناك لتمكين المعلمين من مستحقاتهم".

ويشار ان الكاتب العام لجامعة التعليم الأساسي بالاتحاد العام التونسي للشغل، نبيل الهواشي كان قد أكد ان الإضراب دفاعا عن مقدرتهم الشرائية التي تشهد تدهورا كبيرا في ظل ارتفاع جنوني للأسعار، مستنكرا عدم تفاعل وزارة التربية مع جملة مطالب مدرسات ومدرسي التعليم الابتدائي.

ومن بين مطالب المدرسين الترفيع في القيمة المالية للترقيات المهنية التي تعد أحد المداخيل لتحسين الأجور التي يعتبر عائدها المالي الحالي ضعيف ولا يشكل تغييرا للوضع المادي للمدرس الى جانب ايجاد آلية لتنظيم انتقال المنتمين للمسار المهني الى المسار العلمي والنظر في مسالة المنح.

هذا وكان وزير التربية فتحي السلاوتي  قد صرح أن الظروف المالية الصعبة التي تمر بها البلاد لا تخول الاستجابة إلى كل المطالب التي تدعو الجامعة العامة للتعليم الأساسي إلى تحقيقها.